استراتيجيات التأدب اللغوي في إعلانات الزواج في الصحف الإلکترونية الناطقة بالألمانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الألمانية - کلية الألسن - جامعة عين شمس

المستخلص

يتناول البحث ظاهرة التأدب اللغوي بوصفها ظاهرة لسانية تواصلية تقوم على اختيار المتحدث لمجموعة من الاستراتيجيات اللغوية بهدف رسم صورة مثالية للذات. ويسعى البحث إلى دراسة إمکانية تطبيق استراتيجيات الوجه الإيجابي عند براون وليفنسون (1978) على مجموعة مختارة من إعلانات الزواج، التي تم انتقاؤها من صحيفتين إلکترونيتين ناطقتين بالألمانية. تنشر إحدى الصحيفتين إعلانات للراغبين فى الزواج من غير المسلمين، بينما تعرض الصحيفة الأخرى إعلانات لمسلمين مقيمين فى ألمانيا. ويهدف البحث إلى إيجاد أوجه الشبه والاختلاف بين الاستراتيجيات التي يستخدمها ممثلو کل ثقافة على حدة وتأثيرها على طرح صورة الذات وصورة الآخر. وخلُص البحث إلى أن جميع المعلنين عن رغبتهم في الزواج من الثقافتين قد قاموا باختيار استراتيجيات تأدبية لغوية، أهمها: "بالغ في عرض اهتماماتک الشخصية وفي تقديرک لذاتک" و "عبر للآخر بوضوح عما تنشده". وبينما يسعى الألمان إلى وصف السمات الجسدية للذات وإلى تقدير الآخر، يبدو المسلمون متحفظون فى عرض تلک السمات الجسدية، کما أنهم يبالغون في إعلاء صورة الذات.