الوقف والابتداء بين الکفاءتين النحوية والتداولية من خلال علل الوقوف للسجاوندي ( ت560هـ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية دار العلوم – جامعة المنيا

المستخلص

هذا بحث بعنوان"الوقف والابتداء بين الکفاءتين النحوية والتداولية من خلال علل الوقوف للسجاوندي(ت560هـ)"يهدف إلى بيان الدورالوظيفي التواصلي الذي يقوم به الوقف والابتداء في فهم النص القرآني من خلال الأداء، هذا الدور لا تکفي فيه کفاءة القواعد النحوية في إبرازه وإنما يوجد إلى جانبها کفاءات تداولية وتواصلية منها القصد والمقام والعوامل الصوتية کالتنغيم وغيرها متبعا في ذلک المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل البحث إلى أن السجاوندي امتلک هاتين الکفاءاتين: النحوية، والتداولية التواصلية من خلال حرصه على القصد والمقام حيث إنه رفض وقوفا وابتداءات وافقت قواعد اللغة المنصوص عليها إلا أنها غير موافقه للقصد والمقام، کما أنه أدخل العوامل غير اللغوية کالتنغيم في التوصل إلى القصد.

الكلمات الرئيسية


مصادر البحث ومراجعه
أـــ مصدر الدراسة الرئيس:
- السجاوندي، محمد بن طيفور. (2006). علل الوقوف. تحقيق د. محمد بن عبد الله محمد العيدي. ط2. السعودية. مکتبة الرشد.
ب ــــ المصادر والمراجع الفرعية:
1-      أبو شهبة، محمد محمد. (1978).المدخل لدراسة القرآن الکريم. ط3. المملکة العربية السعودية. دار اللواء للنشر والتوزيع.
2-      ابن الأثير، محمد بن محمد بن عبد الکريم الشيباني. (1375). الجامع الکبير في صناعة المنظوم من الکلام والمنثور. تحقيق: مصطفى جواد. د: ط: مطبعة المجمع العلمي.
3-      استيتية، سمير. (1995). الشرط والاستفهام في الأساليب العربية. ط1. دبي. دار القلم.
4-      الأنباري، محمد بن القاسم بن بشار. (1971). إيضاح الوقف والابتداء. تحقيق: محيي الدين عبد الرحمن رمضان.د.ط. دمشق. مطبوعات مجمع اللغة العربية.
5-      باديس، نرجس. (2009). المشيرات المقامية في اللغة العربية. د: ط. مرکز النشر الجامعي.
6-      الباز، محمد عبد السلام. (2015). آفاق التداولية في القصص النثرية. ط1. طنطا. دار النابغة.
7-      بدوح، حسن. (2012). المحاورة مقاربة تداولية. ط1. الأردن. عالم الکتب الحديث.
8-      بشر، کمال. (1997). علم اللغة الاجتماعي" مدخل". ط3. القاهرة. دار غريب.
9-      الجرجاني، محمد بن علي بن محمد. (1997). الإشارات والتنبيهات في علم البلاغة. تحقيق. عبد القادر حسين. د.ط. القاهرة. مکتبة الآداب.
10-   ابن الجزري، محمد بن محمد بن يوسف. (د: ت). النشر في القراءات العشر. تحقيق: علي محمد الضباع. "د. ط". بيروت. دار الکتب العلمية.
11-   حسام الدين. زکي کريم.(1992).الدلالة الصوتية دراسة لغوية لدلالة الصوت ودوره في التواصل .ط1. القاهرة. مکتبة الأنجلو المصرية.
12-   الحمد. غانم قدوري. (2007). الدراسات الصوتية عند علماء التجويد. ط2. عمان. دار عمار للنشر والتوزيع.
13-   حنون، مبارک. (2010). في التنظيم الإيقاعي في اللغة العربية نموذج الوقف. ط1. الجزائر. الدار العربية للعلوم. منشورات الاختلاف.
14-   الزرکشي، بدر الدين محمد بن عبد الله. (1957). البرهان في علوم القرآن. تحقيق. محمد أبو الفضل إبراهيم. ط1. القاهرة. دار إحياء الکتب العربية.
15-   زکريا، ميشال. (1993). قضايا ألسنية تطبيقية. ط1. لبنان. دار العلم للملايين.
16-   الزيتوني، کمال. (2013). ظاهرة الالتباس في اللسان العربي بحث في التأويل الدلالي والتداولي لنحو العربية ومعجمها. ط1. الأردن. عالم الکتب الحديث.
17-   السمين الحلبي. أحمد بن يوسف بن عبد الدايم. (د: ت). الدر المصون في علوم الکتاب المکنون. تحقيق. أحمد محمد الخراط.. د. ط. دمشق. دار القلم.
18-   سيبويه، عمرو بن عثمان بن قنبر. (1998). الکتاب. تحقيق أ. عبد السلام محمد هارون. ط3. القاهرة. مکتبة الخانجي.
19-   الشهري، عبد الهادي بن ظافر. (2004). استراتيجيات الخطاب مقاربة لغوية تداولية. ط1. لبنان. دار الکتاب الجديدة المتحدة.
20-   صحراوي، مسعود. (2005). التداولية عند العلماء العرب دراسة تداولية للأفعال الکلامية في التراث اللساني العربي. ط1. بيروت. دار الطليعة.
21-   الطيار، مساعد. (1431). وقوف القرآن وأثرها في التفسير دراسة نظرية مع تطبيق على الوقف اللازم والمعانق والممنوع. د: ط. المدينة المنورة. طبعة مجمع الملک فهد لطباعة المصحف.
22-   العبد، محمد. (1990). اللغة المکتوبة واللغة المنطوقة بحث في النظرية. ط1. القاهرة. دار الفکر.
23-   العسکري، أبو هلال. (1419). کتاب الصناعتين، تحقيق: علي محمد البجاوي. ومحمد أبو الفضل إبراهيم. ط2. بيروت. دار الفکر العربي.
24-   العکبري، أبي البقاء عبد الله بن الحسين. (د: ت). إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات.د.ط. لبنان. دار الکتب العلمية.
25-   علي، محمد محمد يونس. (2007). المعنى وظلال المعنى" أنظمة الدلالة في العربية". ط2. لبنان. دار المدار الإسلامي.
26-   القيرواني، ابن رشيق. (1981). العمدة في محاسن الشعر وآدابه. تحقيق. محمد محي الدين عبد الحميد. ط5. بيروت. دار الجيل.
27-   المتوکل. أحمد.
 أـ (1993). آفاق جديدة في نظرية النحو الوظيفي. ط1. الجزائر. دار الهلال العربية.
  ب ـ (2001). قضايا اللغة العربية في اللسانيات الوظيفية" بنية الخطاب من الجملة إلى النص". د.ط. المغرب. دار الأمان للنشر والتوزيع.
28-   مصطفى، محمد إبراهيم. (2014). المعايير النحوية والمعايير الاتصالية. ط1. القاهرة. مکتبة الآداب.
29-   نحلة، محمود أحمد. (2002). آفاق جديدة في البحث اللغوي المعاصر. د: ط. اسکندرية. دار المعرفة الجامعية.
30-   النسفي، أبو البرکات عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين. (1998). مدارک التنزيل وحقائق التأويل. تحقيق: يوسف علي بديوي. ط1. بيروت. دار الکلم الطيب.
31-   النيسابوري، علي بن أحمد بن محمد. (1411). أسباب نزول القرآن. تحقيق: کمال بسيوني زغلول. ط1. بيروت. دار الکتب العلمية.
الدوريات:
1-    إدريس، مقبول. (2004). البعد التداولي عند سيبويه. مجلة عالم الفکر. مجلد33. عدد1. الصفحات (245- 280).
2-   بريک. محروس. (2010). التأويل التداولي في کتاب سيبويه. کتاب المؤتمر الدولي السادس لقسم النحو والصرف بکلية دار العلوم جامعة القاهرة" سيبويه إمام العربية". ج2. الصفحات ( 1044- 1076).
3-   بکاي، محمد. (2015).التصورات التداولية لمبحث المقصدية ، العربية والترجمة مقالات،مجلد 6، عدد21،الصفحات( 191- 212).
4-   جاب الله، أسامة عبد العزيز. (2015). سيمائية الکفاءتين التواصلية والتخاطبية في حديث نبوي شريف مقاربة تداولية. بحث منشور بمجلة الدراسات الإنسانية والأدبية. کلية الآداب. کفر الشيخ. المجلد2. العدد 9. (الصفحات: 769-816).
5-   رشيد، شعلال. ( 2011). شعرية الاستهلال عند عبد الله البردوني. مجلة کلية الآداب واللغات. جامعة محمد خيضر بسکرة. الجزائر. العدد8. (الصفحات 1- 40).
6-   العموش، خلود. (2010).الجملة الابتدائية ووظيفتها النصية .المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها. مج 6. ع4. (الصفحات: 53- 81).
7-   المجدوب، عز الدين. (2000). دور المقام في التحليل النحوي تقطيع النص نموذجا. مجلة موارد. کلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. جامعة الوسط. تونس. عدد5. (الصفحات 7- 24).
8-   المتوکل، أحمد. (1984). اقتراحات من الفکر اللغوي العربي القديم ظاهرة الاستلزام التخاطبي. بحث منشور ضمن کتاب" البحث اللساني والسيمائيات، منشورات کلية الآداب والعلوم الانسانية. ط1. الرباط.