قصيدة النثر ما بين النشأة والتطور خلال القرن العشرين في الصين ومصر (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الصينية - کلية الآداب- جامعة بنها

المستخلص

قصيدة النثر ليست بموضوع جديد، فهو لون ظهر منذ منتصف القرن التاسع عشر مع روائع بودلير مثل «أزهار الشر» و«البقايا» وغيرها، ومن قبلها تجارب ميشيل دي مونتين و فرانسوا فنلون خلال القرن السادس عشر، وموقفها مازال إلى الآن ما بين مؤيد ومعارض ومدافع ومهاجم. وقصدي من هذه الورقة عرض تاريخي وتوثيقي لتطور قصيدة النثر في الصين ومصر خلال القرن العشرين والتغيرات التي طرأت عليها بشکل وجيز مع الوقوف على دوافع التأييد لها والاعتراض عليها، وفي النهاية تطرح هذه الورقة تساؤلًا حول قدرة هذا اللون للاستمرار ومواکبته للعصر؟ وهل هناک احتمال لعودة الشعر التقليدي في ظل عصر ما بعد الحداثة! تلک هي مباحث ومحاور هذه الورقة فضلًا عن التوصيات والخاتمة.
يدور البحث في أربع محاور رئيسية: النشأة والتطور.- المؤيدين والمعارضين والأسباب والدوافع لذلک - احتماليه العودة للشعر التقليدي في عصر ما بعد الحداثة - التوصيات والخاتمة. 

الكلمات الرئيسية


络地址
1- https://baike.baidu.com/item/%E4%B9%9E%E4%B8%90/16514360,25.04.2004
3-麦芒,《我读王尔碑诗选》,来源:光明网读书频道、2009.11.18,
4-艾君,《谈谈散文诗的打假问题》,2012-09-29, http://www.zgnfys.com/a/nfwx-30222.shtml
5周庆荣,《连云港走出去的文学艺术家(2)》,连云港市文学艺术网,2015.05.01, http://www.lygswyw.com/gb2312/ysj/20170407100.html
6-王幅明,《—百年女性散文诗概览》,中国散文网,25-05-2020,http://www.cnprose.com/article-35835-1.html
7- محمد رضوان، «حسين عفيف.. رائد قصيدة النثر»، 21/6/2017، https://www.alhilalalyoum.com/113489