النيکروفيليا ظاهرة اجتماعية في مجتمعين مختلفين من خلال النيکروفيل (1972) لجابريال ويتکوب ونيکروفيليا (2011) لشيرين هنائي (دراسة بينية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الفرنسية، کلية الآداب، جامعة حلوان

المستخلص

برغم کونها أدينت من جميع المجتمعات الإنسانية، باعتبارها شکلاً ازدرائياً رمزياً وإحدى الظواهر الغربية الضبابية التي عرفتها البشرية خلال تاريخها الطويل، إلا أن النيکروفيليا يمکن تقبلها في حالات نادرة جداً.
وقد اقترحنا في هذه الدراسة التعمق فيما يبدو للبعض غير ملحوظ، من خلال عملي الکاتبتين. وتتلخص إشکالية هذه الدراسة في محاولة توضيح إلى أي مدى نجحت الکاتبتان في إضفاء الحساسية بداخل الفزع، في مزيج من المشاعر المتناقضة، ومحاولة تفسير مالا يمکن تفسيره، من خلال عملين جمعا بين جودة الکتابة ومتعة القراءة، کما تهدف الدراسة إلى توضيح کيف أن السياق يصبح کائناً لغوياً، بين الفکر الذي يسأل، والوقائع التي تجيب، سالکاً عالماً نفسياً قائماً على علاقة ذات ثلاثة أبعاد: لغة الذات الواعية، واللاوعي وتعبيراته الخاصة، والمجتمعات في مواجهة مالا يمکن تسميته. سنتوقف أيضًا عند أوجه التشابه والاختلاف الزمکانية بين الحقائق التي تحياها الکاتبتان؛ بغرض إدراک تحولات الأشخاص ضحايا هذه الظاهرة.
قدمت لنا شرين هنائي في عملها شخصية تتفاعل مع المثيرات الخارجية والداخلية، غير قادرة على الحفاظ على توازنها طيلة مراحل تطورها، کما قدمت ويتکوب بناء نفسياً مميزاً متخذا شکل الراوي.

الكلمات الرئيسية