تداوليَّة الحوار الدّرامي في مسلسل "صقر قريش": دراسة في أفعال الکلام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية - کلية الألسن – جامعة عين شمس

المستخلص

هذه دراسة بعنوان: تداولية الحوار الدرامي في مسلسل "صقر قريش"، دراسة في أفعال الکلام. وهي دراسة تنبع أهميتها من کونها تقوم بمعالجة حوارات عمل درامي تاريخي عن طريق تطبيق المنهج التداولي.
فاللغة تؤدّي وظائف متعدّدة؛ لعلّ من أهمّها أنها وسيلة للتواصل، الذي يتمّ وفقا لعناصر أساسيّة هي: المتکلم والمستمع والمقام، والقناة التي يتمّ عن طريقها، سواء أکانت سمعيّة؛ يتلقي المستمع فيها الفعل المنطوق عن طريق الأذن، أو بصرية يُتلقى فيها الفعل المکتوب أو الحرکات الجسميّة عن طريق البصر.
إن أفضل تمثيل لوظيفة التواصل واستعمال اللغة في مقامات مختلفة نراه في الدّراما؛ التي تجسّده حيًا من خلال قيامها على الحوار باعتباره مکوّنًا أساسيًا لها.
ويقوم هذا البحث بمحاولة استجلاء تلک الوظيفة للغة متمثلة في معالجة النظرية التداوليّة التي تُعنى بدراسة اللغة في الاستعمال، عن طريق جوانب متعدّدة من بينها: أفعال الکلام، والاستلزام الحواري، والافتراض المُسبَق .... إلخ؛ حيث تستجلي هذه الجوانب المختلفة في الحوارات التي ترد في بعض حلقات المسلسل التاريخي "صقر قريش"؛ الذي يجسّد فترة تاريخيّة تبدأ أحداثها قُبيل أفول الدّولة الأمويّة في الشّام ثمّ قيام دولة بني العبّاس فيها بعد القضاء على بني أميّة، وتستمرّ حتّى قيامها في الأندلس على يد عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملک بن مروان المعروف بـ "صقر قريش" بعد فراره من ملاحقة العبّاسيّين له؛ فهو يتتبّع رحلته من الشام إلى مصر ثمّ عبوره صحراء إفريقيا ووصوله إلى الأندلس.
وقد قامت الدراسة على الحوارات الواردة في خمس حلقات متتالية؛ تلک الحلقات التي تناولت الفترة التاريخية التي تبدأ مع هروب عبد الرّحمن بن معاوية وخادميْه من دمشق حتى وصوله إلى المغرب.
وينقسم البحث إلى جزءيْن؛ يقدّم الجزء الأوَّل نبذة تمهيديّة عن التداولية ونظرية أفعال الکلام. ويتناول الجزء الثاني الدّراسة التطبيقيّة؛ وعنوانها:(القوّة الإنجازيّة لأفعال الکلام في مسلسل     "صقر قريش"). وتُختم الدّراسة بخاتمة تجمل أهمّ النتائج التي توصّلت إليها الدّراسة، وقائمة بأهمّ المراجع التي اعتمدت عليها.

الكلمات الرئيسية