متوالية الآلام في السرد الذاتي النسائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية - الجامعة العربية المفتوحة - الکويت

المستخلص

يعالج هذا البحث نصوصا بارزة في فن السيرة الذاتية النسائية, بوصفه رافدا خصبا من روافد التجديد في الأدب العربي الحديث, ويرصد حرکة السرد الذاتي في تطوره من البوح إلى الاعتراف, ذلک المجرى الدقيق في فضاء السيرة الذاتية, حيث تفضي الساردة بجوانب خفية من حياتها, وتبين الغامض من علاقتها بالآخرين, معتمدة في ذلک على ميثاق سير ذاتي, وعلى تقنيات سردية تحقق فرادة - بدرجة ما- للسيرة النسائية.
وعلى أساس من التباين الحاصل بين سير الکتّاب من الرجال, وسير الکاتبات من النساء, جنحت سير نسائية إلى التعبير عن الألم مکونا رئيسا من مکونات السرد السيري, وتشعبت صنوف الألم: الفقد والموت, والقيود الاجتماعية, والمرض, ومصادرة حرية الإبداع, کما أسهم هذا الإحساس في تکوين الباعث المشترک, وفي اختيار عناصر الخطاب.
وفي ضوء مقولات النظرية السردية, امتدت قراءة البحث التحليلية إلى نماذج دالة من الکتابة الذاتية النسائية, لدى عائشة عبد الرحمن في سيرتها "على الجسر" 1967, وفدوى طوقان في سيرتها "رحلة جبلية .. رحلة صعبة" 1993, وليلى العثمان في کتابها "بلا قيود .. دعوني أتکلم" 1999, ورضوى عاشور في سيرتها "أثقل من رضوى" 2013.

الكلمات الرئيسية