يعالج هذا البحث نصوصا بارزة في فن السيرة الذاتية النسائية, بوصفه رافدا خصبا من روافد التجديد في الأدب العربي الحديث, ويرصد حرکة السرد الذاتي في تطوره من البوح إلى الاعتراف, ذلک المجرى الدقيق في فضاء السيرة الذاتية, حيث تفضي الساردة بجوانب خفية من حياتها, وتبين الغامض من علاقتها بالآخرين, معتمدة في ذلک على ميثاق سير ذاتي, وعلى تقنيات سردية تحقق فرادة - بدرجة ما- للسيرة النسائية.
وعلى أساس من التباين الحاصل بين سير الکتّاب من الرجال, وسير الکاتبات من النساء, جنحت سير نسائية إلى التعبير عن الألم مکونا رئيسا من مکونات السرد السيري, وتشعبت صنوف الألم: الفقد والموت, والقيود الاجتماعية, والمرض, ومصادرة حرية الإبداع, کما أسهم هذا الإحساس في تکوين الباعث المشترک, وفي اختيار عناصر الخطاب.
وفي ضوء مقولات النظرية السردية, امتدت قراءة البحث التحليلية إلى نماذج دالة من الکتابة الذاتية النسائية, لدى عائشة عبد الرحمن في سيرتها "على الجسر" 1967, وفدوى طوقان في سيرتها "رحلة جبلية .. رحلة صعبة" 1993, وليلى العثمان في کتابها "بلا قيود .. دعوني أتکلم" 1999, ورضوى عاشور في سيرتها "أثقل من رضوى" 2013.
النجدي, إيهاب. (2019). متوالية الآلام في السرد الذاتي النسائي. فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 33(65), 11-34. doi: 10.21608/gsal.2019.26063
MLA
إيهاب النجدي. "متوالية الآلام في السرد الذاتي النسائي". فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 33, 65, 2019, 11-34. doi: 10.21608/gsal.2019.26063
HARVARD
النجدي, إيهاب. (2019). 'متوالية الآلام في السرد الذاتي النسائي', فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 33(65), pp. 11-34. doi: 10.21608/gsal.2019.26063
VANCOUVER
النجدي, إيهاب. متوالية الآلام في السرد الذاتي النسائي. فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 2019; 33(65): 11-34. doi: 10.21608/gsal.2019.26063