أخطاء الکتابة بين متعلمي العربية -الناطقين بها والناطقين بغيرها في المرحلة الجامعية الأولى: کلية الألسن، جامعة عين شمس نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية - کلية الألسن- جامعة عين شمس

المستخلص

توجه الدراسة عنايتها إلى أخطاء الکتابة بين متعلمي العربية- الناطقين بها والناطقين بغيرها في المرحلة الجامعية الأولى (کلية الألسن جامعة عين شمس نموذجًا). وتختلف هذه الدراسة عن غيرها من حيث المنظور الذي تتطرق إلى القضية من خلاله، ألا وهو القواسم المشترکة في الأخطاء الکتابية بين الطلاب الناطقين بغير العربية، والطلاب المصريين في المرحلة الجامعية ممن يدرسون العربية مقررًا ثانويًا بجانب مقررات اللغات الأوربية والآسيوية الأساسية في أقسام اللغات بکلية الألسن بجامعة عين شمس. وتسعى الدراسة إلى تبين أوجه التشابه والاختلاف في أداء کلا الجانبين من خلال المقارنة بينهما. وهذه المقارنة هي التي ستهتدي بها الدراسة في الإجابة عن عدة تساؤلات منها: هل تعزى أخطاء الطلاب الناطقين بغير العربية إلى تأثرهم بلغتهم الأم فقط، أو إلى أسباب أخرى مثل طرق طرح المادة؟ وهو ما سيتضح بمقارنة أخطائهم بأخطاء الطلاب المصريين، هل للثنائية اللغوية في المجتمع المصري أثر في وقوع الطلاب الأجانب والمصريين في هذه الأخطاء؟، هل المقررات التي تقدم للطلاب المصريين في المرحلة الجامعية تحقق الهدف المنشود؟، ما أنواع هذه الأخطاء، وما نسبتها، وما مدى اختلافها لدى الجانبين؟
وتعتمد الدراسة على منهج تحليل الأخطاء في ضوء علم اللغة التطبيقي؛ فقد جُمعت عينة الدراسة ميدانيًا من خلال الواجبات والبحوث الخاصة بطلاب الفرق الأربع في قسم اللغة العربية شعبة غير الناطقين بها، حيث يتوافر عدد کبير من الطلاب الذين يدرسون اللغة العربية هنا، والطلاب المصريين بأقسام اللغات الأجنبية بالکلية على مدار العام الدراسي 2015/ 2016. فجُمعت العينة ثم حُللت ثم صُنفت الأخطاء وفق أقسامها؛ الصوتية والصرفية والنحوية والترکيبية والدلالية والإملائية في جدولين يمثلان أساس الدراسة؛ حيث بُنيت المقارنة بين أداء الجانبين على أساسهما.

الكلمات الرئيسية