يهدف هذا الملخص إلى:
تحديد معنى اسم (البارئ) وفق قيمته الموقعية في سياق النص القرآني, وذلک بعد تشعب آراء المفسِّرين واللغويين في تحديد معناه.
ومن أهم ما توصل إليه البحث:
- يعدّ تفسير معنى (البرء) بأنه التسوية والتعديل, هو أقرب المعاني لهذا الجذر اللغوي؛ وذلک بعد مقارنته باسميّ (الخالق) و(المصوِّر) المصاحبين له في القرآن الکريم.
- الحکمة في وقوع اسم (البارئ) بين اسميّ (الخالق) و(المصوِّر) تتلخص في أنّ الخلق أعم من البرء لتعلقه بإيجاد المادة التي يتم تسويتها وتعديلها لذلک تقدم عليه, والتصوير يتعلق بالبرء ويختلف باختلاف ترکيب مادته لذا تأخر عنه.
-الحکمة من تذکير موسى عليه السلام لعصاة بني إسرائيل مرغباً ومرهباً لهم باسم البارئ في الآية الرابعة والخمسين من سورة البقرة؛ هي إنّه کان يدرک أنّ البرء هو تمام القدرة على ترکيب الخلق مع تسويته وتعديله ومن ثمّ إخراجه في أي صورة شاء, وکأنّه کان يريد أن يحذر قومه من عقوبة المَسخ الذي هو تغيير الصورة إلى صورة أقبح منها, وقد حدث ذلک بالفعل لأصحاب السبت منهم وقد أخبرت الآية الخامسة والستون وما يليها من السورة ذاتها عن ذلک المسخ, وکما وضح أنه لا يقدر على تغيير هذه الصورة سوى بارئها.
المشتولي, إسلام. (2016). مفهوم اسم (البارئ) لدى المفسِّرين واللغويين: دراسة دلالية للمعنى في ضوء السياق القرآني. فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 33(66), 61-86. doi: 10.21608/gsal.2016.26850
MLA
إسلام أنور المشتولي. "مفهوم اسم (البارئ) لدى المفسِّرين واللغويين: دراسة دلالية للمعنى في ضوء السياق القرآني", فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 33, 66, 2016, 61-86. doi: 10.21608/gsal.2016.26850
HARVARD
المشتولي, إسلام. (2016). 'مفهوم اسم (البارئ) لدى المفسِّرين واللغويين: دراسة دلالية للمعنى في ضوء السياق القرآني', فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 33(66), pp. 61-86. doi: 10.21608/gsal.2016.26850
VANCOUVER
المشتولي, إسلام. مفهوم اسم (البارئ) لدى المفسِّرين واللغويين: دراسة دلالية للمعنى في ضوء السياق القرآني. فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 2016; 33(66): 61-86. doi: 10.21608/gsal.2016.26850