أساليب التدريس المبتکرة في تدريس اللغة الفرنسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الفرنسية - جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بالرياض - کلية اللغات والترجمة

المستخلص

هذا المقال يسلط الضوء على ممارسات التدريس المبتکرة التي يمکن للمعلم الاستفادة منها لتطوير القدرات الشفهية لطلابه (بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)، ممن هم في مرحلة بداية تعلم اللغة الفرنسية.
وقد اقترحنا أولاً مجموعة من التعريفات المختلفة لمفهوم الابتکار، من خلال عرض أشکاله وخصائصه وأنماطه المختلفة، ومن ثم عملنا على تقديم وصفاً لبعض الأشکال المبتکرة في التدريس، من خلال إسهامات التقنية الحديثة (ويب 4.0، المدخل إلى تقنية تي بي آي....) وقدمنا أمثلة لممارسات التدريس المبتکرة، خاصة فيما يتعلق بطقوس التقديم والتواصل مع الطلاب، وتعليم الطلاب إعداد الخطط الشفهية واستخدام التقنيات الحديثة، مثل التعريف بالمشاهير ممن حصلوا على جائزة نوبل أو تدريس اللغة عن طريق الأغاني.