التراكيب النحوية وديناميكية البنية في مكاتبات الأعمال التجارية الروسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم اللغة الروسية كلية الألسن جامعة عين شمس

2 قسم اللغات السلافية – شعبة اللغة الروسية - کلية الألسن - جامعة عين شمس

المستخلص

يتناول البحث التراكيب النحوية الرئيسية الموجودة في مكاتبات الأعمال التجارية الروسية في المرحلة الحالية من تطوير لغة خطاب الأعمال. تحتوي البنية النحوية لمكاتبات الأعمال التجارية الروسية على عناصر معيارية تربطها بلغة المراسلات التجارية التقليدية، بالإضافة إلى البنى التركيبية الجديدة التي ظهرت في العقدين أو الثلاثة عقود الماضية والتي سلطت الضوء على العمليات الاجتماعية والاقتصادية والتجارية الحية.
تتضمن التراكيب النحوية المعيارية التراكيب المبنية للمجهول؛ والجمل الخبرية والجمل غير التعجبية وشبه الجملة الذي يحوي عناصر معقدة مختلفة (التراكيب الوصفية والظرف، وعناصر الجملة المتجانسة، وغيرها) والجمل المركبة؛ وجمل الأمر والاستفهام بشكل غير مباشر، وما إلى ذلك. أما التراكيب التي تشكل المعيار النحوي الجديد فتشتمل على الجمل الكاملة (تستخدم بدلاً من الجمل أحادية الركن)، وجمل التعجب والجمل الاستفهامية، وجمل الأمر المباشر، بالإضافة إلى التراكيب النحوية البسيطة.
ترتبط الديناميكيات محل الدراسة في البنية النحوية لجمل مكاتبات الأعمال التجارية الروسية الحديثة بالتغير في دور المرسل والعلاقة بينه وبين المتلقي. فقد بدأ التواصل في مجال الأعمال التجارية يكتسب طابعًا شخصيًا وعاطفيًا أكثر، ولم يعد المؤلف في المستوى الثاني في التواصل.

الكلمات الرئيسية