تسعى إسرائيل جاهدة، منذ نشأتها في مايو 1948م، إلى توظيف فن المسرحية العبرية لبث الأفكار والمبادئ الصهيونية المختلفة في عقلية المتلقي بشتى الطرق، والتي يتبلور أبرزها في أن أرض فلسطين المحتلة هي "أرض إسرائيل"، التي وعدهم الرب بها، ومشروعية إقامة الدولة عليها.
اعتمد منهج البحث على المنهج الوصفي التحليلي في دراسة مسرحية "دليل تربية الطفل: המדריך לגידול ילד" للأديبة الإسرائيلية "يَردين جلبوَّع: ירדן גלבוע" ؛ من خلال عرض خطابين أيديولوجيين متوازيين، يمثلان الخطابين القائمين داخل المجتمع الإسرائيلي، الأول يتمثل في الخطاب الصهيوني الكولونيالي المستند إلى النصوص الدينية، والتي تزعم أن "أرض إسرائيل" هي الأرض التي وعد الرب اليهود العيش بها، أما الثاني فهو خطاب ما بعد الصهيونية الذي يسعى إلى فتح الباب لصوت الضحية، الآخر العربي، كونه شريكًا في المكان وليس صاحبًا للأرض.
طه, دعاء. (2023). مفهوم "أرض إسرائيل" وتوظيفه في خطاب ما بعد الصهيونية في المسرحية العبرية "دليل تربية الطفل". فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 40(79), 55-82. doi: 10.21608/gsal.2023.302724
MLA
دعاء طه. "مفهوم "أرض إسرائيل" وتوظيفه في خطاب ما بعد الصهيونية في المسرحية العبرية "دليل تربية الطفل"". فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 40, 79, 2023, 55-82. doi: 10.21608/gsal.2023.302724
HARVARD
طه, دعاء. (2023). 'مفهوم "أرض إسرائيل" وتوظيفه في خطاب ما بعد الصهيونية في المسرحية العبرية "دليل تربية الطفل"', فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 40(79), pp. 55-82. doi: 10.21608/gsal.2023.302724
VANCOUVER
طه, دعاء. مفهوم "أرض إسرائيل" وتوظيفه في خطاب ما بعد الصهيونية في المسرحية العبرية "دليل تربية الطفل". فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 2023; 40(79): 55-82. doi: 10.21608/gsal.2023.302724