هذا البحث يتناول مشاكل الطلاب السعوديين الذين يدرسون اللغة الألمانية كلغة أجنبية ثانية وفي المستوى A2.2. ويتعرض البحث لأكبر مشكلتين تواجهان الطلاب وهما الفهم الصحيح للغة الألمانية والقراءة وفهم النصوص. كما يقدم محاولة لتحليل عملية القراءة في بعدها كمهارة هدف، أي في دورها الأساسي لاستخراج المعلومات. إلى جانب هذا الدور الذي تلعبه القراءة في الحياة اليومية (الحصول على معلومات من التعليمات المكتوبة لأغراض عملية أو القراءة كنشاط ترفيهي)، فإن القراءة كمهارة وسيطة غالبًا ما تكون ضرورية في مجالات مثل التعليم والدراسة، حيث أن أكبر قدر من المعلومات ينقل من خلال النصوص المكتوبة. تعتبر النصوص المقروءة من أكثر المواد ملائمة للتدريس وممارسة استراتيجيات الاستيعاب وتعزز التدريبات على القراءة.
يتبع البحث المنهج التحليلي المقارن ويهدف إلى تتبع تأثير اللغة العربية بوصفها اللغة الأم للدارسين السعوديين على تعلم القراءة الصحيحة للغة الألمانية كلغة أجنبية ثانية وفهم النصوص. في الجزء التطبيقي يكلف مجموعة من الطلاب بقراءة نصوص من كتاب "Menschen A2.2" الذي يدرسه الطلاب في المستوى الخامس ببرنامج اللغة الألمانية بجامعة الملك سعود ويوزع عليهم استبانة يقوموا بتعبئتها ليقوم الباحث بمقارنتها واستخراج المشاكل المتكررة في القراءة وفهم النصوص وتحليل أسبابها. ثم يقوم الطلاب بحل أسئلة على تلك النصوص ليقوم الباحث بقياس مدى فهم الطلاب لتلك النصوص وتحليل مشاكل القراءة واقتراح استراتيجيات القراءة المناسبة لحل تلك المشاكل.
بن سعران, عبدالله. (2023). صعوبات قراءة النصوص الألمانية لدى المتعلمين السعوديين. فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 40(79), 137-160. doi: 10.21608/gsal.2023.303271
MLA
عبدالله بن سعران. "صعوبات قراءة النصوص الألمانية لدى المتعلمين السعوديين". فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 40, 79, 2023, 137-160. doi: 10.21608/gsal.2023.303271
HARVARD
بن سعران, عبدالله. (2023). 'صعوبات قراءة النصوص الألمانية لدى المتعلمين السعوديين', فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 40(79), pp. 137-160. doi: 10.21608/gsal.2023.303271
VANCOUVER
بن سعران, عبدالله. صعوبات قراءة النصوص الألمانية لدى المتعلمين السعوديين. فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 2023; 40(79): 137-160. doi: 10.21608/gsal.2023.303271