المحاكاة الصوتية في اللغة الصينية - دراسة دلالية: نماذج من الرسوم الكاريكاتورية للأطفال على الشبكة العنكبوتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الصينية- كلية الألسن- جامعة عين شمس -القاهرة- مصر

المستخلص

اللغة هي نتاج عملية التنمية المُجتمعية ووسيلة مًهمة للتواصل البشري. تُعدُّ الْمُحَاكَاةُ الصَّوتيَّة أحد ظواهر السلوك الإنساني الشائعة في الثقافاتِ المُختلفةِ، إذ إنها أداة لغوية مُهمة تُعبِّر عن الأصواتِ الحقيقية المُتعلقة بالانسانِ، والحيوان، والظواهر الطبيعية، والمواد الأخرى، مثل: صوت الهواء، والرياح، وأوراق الشجر، والماء، والمعادن وغيرهم.  
مع ظهور الإنترنت ، أثرت الْمُحَاكَاةُ الصَّوتيَّة في وسائل الإنترنت بشكلٍ كبيرٍ على اللغة الصينية. تعدّ الْمُحَاكَاةُ الصَّوتيَّة في اللُّغَةُ الصينية من أهمّ الوسائل الأسلوبية في إبداع الدّلالة، حيث تزخر اللُّغَةُ الصينية ولا سيما الرسوم الكاريكاتورية للأطفال بالعديد من ألفاظِ الْمُحَاكَاةُ الصَّوتيَّة.
الْمُحَاكَاةُ الصَّوتيَّة عبارة عن كلمة أو عبارة تجمع بين الشكل والصوت والمعنى لتُحاكي الأصوات المُختلفة في العالم الحقيقي. تنتشر الْمُحَاكَاةُ الصَّوتيَّة المُتعلقة بالإنسان، والأشياء، والظواهر الطبيعية بكثرةٍ فى الرسوم الكاريكاتورية الصينية للأطفال على الشبكة العنكبوتية بوصفها تقليدًا لموقف أو مشاعر مُعينة.
يهدف البحث إلى تقديم مُلحَق يضم دلالات أهم ألفاظ الْمُحَاكَاةُ الصَّوتيَّة الواردة في الرسوم الكاريكاتورية للأطفال على الشبكة العنكبوتية. وتعتمد الدراسة على المنهج الدلالي لبيان العلاقة الطبيعية بين اللّفظ ومدلوله.

الكلمات الرئيسية