معجم لغة الطفل في سنواته الأولى: دراسة لغوية تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية - کلية الألسن – جامعة عين شمس

المستخلص

يدور هذا البحث حول دراسة الألفاظ الخاصة بالتعامل مع الطفل في سنواته الأولى مثل؛ بَحْ، آَحْ، کِخْ، بَسْ، هَمْ، وغيرها. ويهدف إلى محاولة استقصاء مجموعة من هذه الألفاظ الخاصة بالطفل، ودراستها دراسة لغوية تطبيقية تفصيلية مبينةً ما طرأ عليها من أشکال التطور الدلالي المختلفة في العامية المعاصرة بعامة وفى لغة الطفل بخاصة. وقد قامت هذه الدراسة على المنهج الوصفي مستفيدة من معطيات علم الدلالة. وقد قسمت بحثي إلى قسمين رئيسين؛ (أولهما) يعد مدخلاً نظريًا تعرضت فيه لبعض المصطلحات والمفاهيم الخاصة بالدراسة والمرتبطة بها بشکلٍ مباشر کمصطلح التغير الدلالي، وخصائصه وسماته، أهم أشکاله. وکذلک بعض المفاهيم المرتبطة بالدراسة التطبيقية کمصطلح اللغة الفصحى واللغة العامية، واللغة المصرية القديمة وبخاصة مرحلة الخط الهيروغليفى (Hieroglyphic)، ومرحلة الخط القبطي (Coptic). و(ثانيهما) يمثل دراسة تطبيقية لطائفة من الألفاظ الخاصة بالطفل في سنواته الأولى وما طرأ عليها من تطور دلالي في العامية المعاصرة. وقد رتبت الألفاظ ترتيبًا هجائيًا وفقًا للحرف الأول من الکلمة ضمانًا للسهولة والتيسير، وعرضت في النهاية أهم الملحوظات والنتائج التي توصلت إليها من خلال الدراسة. ومن أهمها أن کثيرًا من الألفاظ الخاصة بلغة الطفل قد تعرضت لظواهر التغير الدلالي المختلفة کاتساع الدلالة أو تضييق الدلالة وتخصيصها أو انتقال الدلالة.

الكلمات الرئيسية