الذاتية واللاذاتية في وسائط الإعلام: تطبيق على تصريح القيادة للمرأة السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الفرنسية - کلية الآداب - جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة مفهوم الذاتية على مستوى تناول حدثاً جارياً ألا وهو المرسوم الملکي الخاص بالموافقة على قيادة المرأة السعودية للسيارات. فمن خلال مقاربة علم الدلالة (سيمنطيقا) وعلم العلامات والرموز (السيميوطيقا)، طرحنا سؤال هام: هل هناک رأي ذاتي عند الغرب عند تناول حدثاً جارياً يتعلق ليس فقط بالعالم العربي بل بقضية المرأة؟ أم على النقيض تسود الموضوعية تناول أي موضوع بجميع جوانبه. هذا ويتکون البحث من ثلاثة محاور خاصة بثلاثة أنواع مختلفة للوسائط الإعلامية التي تناولت نفس الموضوع ألا وهي مقالات الصحف على الإنترنت، الرسوم الکاريکاتورية بالمدونات وإعلان تجاري.