علامات الْخِطَاب في النصوصِ الصينية - دراسة تداولية ذخِيرَة (جامعة بكين للغات (BCC نموذجًا

المؤلف

قسم اللغة الصينية- كلية الألسن- جامعة عين شمس -القاهرة- مصر

المستخلص

الْخِطَاب هو اللغة المنطوقة أو المكتوبة المُتداولة بين سائر البشر، وتُعدُّ علامات الْخِطَاب إحدى ظواهر الخطاب الشائعة في النصوصِ الشفهيّة والتحريرية. وصار موضوع علامات الْخِطَاب مؤخرًا أحد الموضوعات الحَيَوِيَّةً في التداولية، ومع تطور الدراسات التداولية، حَظِت الأهمية التداولية التي تعكسها علامات الْخِطَاب في النصوصِ المكتوبة باِهتمام الباحثين بشكلٍ كبيرٍ.
وتُعدُّ علامات الْخِطَاب من أنماط التعبير الكلامي، فهي عبارة عن أدوات تربط بين الكلمات، أو العبارات، أو الجمل، أو الفقرات، أو الأفكار المُختلفة، وتُساعد على تنظيم بنية الجمل المنطوقة والمكتوبة، وتُعبِّر علامات الْخِطَاب عن وظائفِ مُتَعَدِّدَة منها: التفسير، والتحذير، والتناقض، والتلخيص.
ولتوضيح أهمية علامات الْخِطَاب في تنظيم النصوص، كانت هذه الدراسة التي تهدف إلى التعرفِ على أنواع علامات الْخِطَاب المُخْتَلِفة، وكذلك وظيفة علامات الْخِطَاب في النصوصِ الصينية الواردة بذخيرة (جامعة بكين للغات BCC) من منظور التداولية. والجدير بالذكرِ أن ذخيرة (جامعة بكين للغات BCC) تضُمّ العديد من الخطاباتِ الصينية المكتوبة في مُخْتَلِفِ المجالات، ولذلك تنطوي دراسة علامات الْخِطَاب على قيمة نظرية وعَمَليَّة مُهِمٌّة

الكلمات الرئيسية