البناء الفني لمسرحية "الفيل يا ملك الزمان" دراسة لغوية في ضوء نظرية تحليل الخطاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الألسن ، جامعة عين شمس

المستخلص

يتناول هذا البحث البناء الفني للحوار في مسرحية "الفيل يا ملك الزمان" للكاتب سعد الله ونوس، وهو كاتب عاش هزيمة النكسة وتأثر بها في كتاباته، وقد ظهر هذا التأثر في جميع عناصر البناء الفني للمسرحية سواء أكانت الشخصيات، أم الحدث، أم الحوار.
ويعتمد البحث على نظرية تحليل الخطاب؛ إذ إن النص المسرحي هو رسالة يريد الكاتب توصيلها إلى القارئ ليعبر عما يريد بشكل غير مباشر؛ لذلك لجأ سعد الله ونوس إلى استخدام الرمز في هذه المسرحية، وهو الفيل الذي يرمز به إلى بطش الملك.
ويهتم البحث بدراسة الحوار المسرحي؛ لأنه يكشف طبيعة الشخصيات وتطور الأحداث، كما يركز البحث على دلالات الألفاظ، وعلى الأساليب الخبرية والإنشائية، والاستعارة، وغيرها من الوسائل اللغوية التي تعين الكاتب على تبليغ مقاصده إلى المتكلم.
كما عُني البحث بالإرشادات المسرحية لأهميتها وكثرتها وتنوعها، فقد أجاد سعد الله ونوس في وصف الأشخاص والأشياء، وأبدع في توظيف التعبيرات العاطفية للشخصيات.

الكلمات الرئيسية