الإسكندرية هي البطلة الأبدية لروايات إدوار الخرّاط. في روايته التمثيلية "ترابها زعفران"، يتّخذ الخرّاط من الإسكندرية في ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين محورا رئيسا، ويتّخذ من قصّة ميخائيل وعائلته وأصدقائه خطّا رئيسا لبناء علاقة التمثيل الثلاثي بين التاريخ والذاكرة والفضاء، وذلك من خلال تجارب حسية متعددة الأبعاد مثل اللمس والشمّ والسمع، مما يصور منظرا بانوراميا لطابع الإسكندرية العالمي قبل الحرب العالمية الثانية وبعدها. ينطلق هذا البحث من منظور كتابة المدينة لتحليل حبّ الخرّاط للإسكندرية، ودور تجربته الحضرية في مساعدة كتابة المدينة، وتوضيح كيفية تحوّل مناظر الشوارع والمنزل والبحر إلى فضاءات مجازية تمثّل الذاكرة التاريخية، والروح الحضرية للإسكندرية في الرواية، وبالتالي استكشاف الحنين إلى الماضي وأهميته لكتابة الإسكندرية، مما يظهر صورة الإسكندرية في عيون الخرّاط التي تختلف تماما عن صورة الكتّاب الغربيين. ومن خلال الارتباط الوثيق بين الذاكرة الشخصية والفضاء الحضري، يستخدم الخرّاط الجماليات المجزأة لتقديم عملية التطور التاريخي والمعضلة الحالية للإسكندرية، مما يبني نموذجا جديدا من كتابة الحنين إلى الماضي مع تيار الوعي.
مينغ هوي, يوان. (2024). دراسة كتابة الإسكندرية في رواية "ترابها زعفران" لإدوار الخرّاط. فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 41(81), 103-122. doi: 10.21608/gsal.2024.378128
MLA
يوان مينغ هوي. "دراسة كتابة الإسكندرية في رواية "ترابها زعفران" لإدوار الخرّاط", فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 41, 81, 2024, 103-122. doi: 10.21608/gsal.2024.378128
HARVARD
مينغ هوي, يوان. (2024). 'دراسة كتابة الإسكندرية في رواية "ترابها زعفران" لإدوار الخرّاط', فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 41(81), pp. 103-122. doi: 10.21608/gsal.2024.378128
VANCOUVER
مينغ هوي, يوان. دراسة كتابة الإسكندرية في رواية "ترابها زعفران" لإدوار الخرّاط. فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 2024; 41(81): 103-122. doi: 10.21608/gsal.2024.378128