أدب الطلب لدى الطالبات السعوديات في كتابة رسائل البريد الالكتروني لأعضاء هيئة التدريس باللغة الانجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية اللغات والترجمة، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تستكشف هذه الدراسة استراتيجيات الطلب التي تستخدمها طالبات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية اللاتي يدرسن في جامعة الملك خالد في المملكة العربية السعودية. تمت مناقشة مجموعة متنوعة من الآراء المحيطة بمكان الطلب في سياق العلاقات بين الطالب والمعلم وتم اختيار إطار تحليلي بناءً على مخطط ترميز إلميانفاري وخيرابادي (٢٠١٣) وبيسينباخ- لوكاس (٢٠٠٧). تشير النتائج إلى أن معظم الطلبات المقدمة كانت مهذبة بشكل ملحوظ، أظهر التحليل أن غالبية الطلاب عبّروا عن طلباتهم بطريقة مهذبة ورسمية وشبه مباشرة وغير مباشرة، مستخدمين جملًا طويلة في محاولة للتخفيف من التهديدات على الوجه السلبي للمرسل إليه. كل هذا يعكس معايير التهذيب السعودية، والتي تركز عمومًا بشكل كبير على الاحترام والرسمية، خاصة عند مخاطبة الأشخاص ذوو المكانة الاجتماعية العالية. وهذا يؤكد الزعم القائل بأن المعرفة الثقافية والعملية يتم نقلها من اللغة الأولى إلى اللغة الثانية في بيئة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

الكلمات الرئيسية