يتناول هذا البحث دراسة الإستراتيجيات اللغوية للتأثير العاطفي تطبيقًا على التقارير الصحفية لشبكتي الأخبار "دويتشه فيليه" و"قناة الجزيرة" في تغطيتهما للصراع في قطاع غزة. وتستكشف الدراسة، من خلال التحليل التقابلي، كيفية استخدام العناصر الدلالية المعجمية والبلاغية والنصية لإثارة المشاعر ونقلها، وتشكيل التصورات والمواقف تجاه الصراع. ومن خلال دراسة التفاعل المعقد بين اللغة والتمثيل الإعلامي والعواطف، تقدم هذه الدراسة رؤى حول دور الإستراتيجيات اللغوية في التأثير في تفسير الجمهور وتفاعله مع الجوانب المختلفة للصراع، وتتكون المادة العلمية في هذه الدراسة من مجموعة من المقالات التي نُشرت على منصات الإنترنت التابعة لدويتشه فيليه (Deutsche Welle)والجزيرة، حيث لا يركزون على نوع معين من النصوص؛ بل يتعلق الأمر بكيفية التأثير العاطفي من خلال توظيف الوسائل اللغوية في السياقات المختلفة، سواء كانت تقارير الأخبار أو التعليقات أو تحليلات الخلفيات، وتوضح النتائج الاختلاف في الأساليب اللغوية المتبعة للتأثير العاطفي بين شبكتي الأخبار من حيث المفردات المستخدمة والخلفيات الثقافية والعناصر النصية وتأثيرها على استقبال المتلقي وفهمه لجوانب الصراع في غزة.
منصور, هبة. (2024). الصراع في غزة: دراسة لغوية تقابلية لأساليب التأثير العاطفي. فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 41(82), 113-136. doi: 10.21608/gsal.2024.418147
MLA
هبة منصور. "الصراع في غزة: دراسة لغوية تقابلية لأساليب التأثير العاطفي", فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 41, 82, 2024, 113-136. doi: 10.21608/gsal.2024.418147
HARVARD
منصور, هبة. (2024). 'الصراع في غزة: دراسة لغوية تقابلية لأساليب التأثير العاطفي', فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 41(82), pp. 113-136. doi: 10.21608/gsal.2024.418147
VANCOUVER
منصور, هبة. الصراع في غزة: دراسة لغوية تقابلية لأساليب التأثير العاطفي. فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 2024; 41(82): 113-136. doi: 10.21608/gsal.2024.418147