مسـرحيــة After Miss Julie للکاتب البريطاني باتريک ماربر کإعادة إبداع لمسرحية Miss Julie للکاتب السويدي أوجست ستريندبرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الإنجليزية - کلية الآداب - جامعة الزقازيق

المستخلص

باستخدام فکرة إعادة توطين النص للناقدة لندا هاتشيون، ومفهوم تحديث السياق الذي تتحرک فيه الشخصيات الدرامية للناقد ديفيد لين، يقوم البحث بدراسة نقدية لمسرحية After Miss Julie  للکاتب البريطاني باتريک ماربر کإعادة إبداع لمسرحية Miss Julie للکاتب السويدي أوجست ستريندبرج .وأظهر البحث أن المسرحية بدت کإعادة توطين وتهذيب للنص الأصلي، عاکسة أحيانًا تطابقًا معه، وافتراقا عنه في  أحيانًا أخرى، وبالرغم من لغته المُختلفة وتعديله للبعدين الزماني والمکاني للنص الأصلي فإن ماربر يحتفظ بنفس الثيمة والشخصيات وإلى حدٍ ما الحبکة الدرامية، ويحافظ ماربر أيضًا على الإطار العام للمذهب الطبيعي لنص سترندبرج بالإبقاء على فکرة الصراع التي بُني عليها النص الأصلي، وبالرغم من ان مسرحية ماربر توضح فشل النظام الطبقي في بريطانيا بعد الحرب العالمية الثانية فإنها تبدو قريبة من روح تسعينات القرن الماضي في انتقادها لبعض مظاهرالحرکة النسوية ومعالجتها الجريئة للاهتمامات الذکورية في ذلک الوقت.وفي الوقت الذي توطدّ فيه المسرحية صلة ماربر بالدراما الطليعية الأوربية فإنها تمهد لمسرحيته التالية المسماة «تقارب» وبخاصة في معالجتها لموضوعات الرغبة الجنسية وصراع القوة المُميت.

الكلمات الرئيسية