أثر اللغة الأم في تعلم لغة أجنبية تعلم الطلاب المصريين اللغة الأمهرية نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغات السامية - کلية الألسن - جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أخطاء الطلاب اللغوية المتعلقة بالمستوى الترکيبي اثناء تعلمهم اللغة الأمهرية وعلاقة ذلک بالعربية
المنهج العام المتبع في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي التحليلي، وسيبنى ذلک في ضوء علم اللغة التقابلي الذي يعتمد التحليل التقابلي بين الأمهرية والعربية، وتحليل الأخطاء في ضوء التقابل.
وتتکون عينة الدراسة من ستون طالبا مصريا بقسم اللغات السامية کلية الألسن جامعة عين شمس. وتمثل هذه العينة مستوى أوليا في تعلم اللغة الأمهرية.
نماذج التحليل التقابلي
1- علاقة الإسناد (عندما لا يکون المسند فعلا)
2- التطابق بين المسند إليه والمسند (عندما يکون المسند فعلا)
الخاتمة والنتائج: لم يستطع الطلاب الخروج من فکرة القرينة المعنوية القائمة في الجملة العربية الاسمية، وطبقوها ففي الأمهرية على الرغم من مخالفة ذلک للنظام الترکيبي الأمهري.

الكلمات الرئيسية