تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد أنواع الغموض في عناوين الأخبار الصحفية التي تحول دون رغبة القراء في مواصلة قراءة الخبر الصحفي، وأيها يشجع القراء على الاستمرار في قراءة الخبر وتعرف تفاصيله، ولذا فقد تم بناء استبانة تضمنت خمس وعشرون عنوانًا صحفيًا استخدمت في بحث قدرة عينة من القراء على استنباط التفسير الصحيح لنوع الغموض بکل منها، وکذلک تحديد النوع الذي يصرف القارئ عن مواصلة قراءة تفاصيل الخبر المرتبط بکل عنوان. وتوصلت النتائج أن الغموض الترکيبي في صياغة عنوان الخبر الصحفي هو أکثر أنواع الغموض التي يصعب على القارئ تفسيرها فتقل رغبته في مواصلة القراءة، کما اتضح أن العناوين التي توظف الغموض اللفظي هي الأکثر إثارةً لرغبة القراء في مواصلة القراءة، ولا يميل القراء إلى قراءة الخبر الذي يُستخدم الغموض البرجماتي في صياغة عنوانه رغم قدرتهم على تفسير مضمونه.
خليفة, ريهام. (2018). الغموض في عناوين الأخبار: دراسة نفسية لغوية. فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 35(70), 37-62. doi: 10.21608/gsal.2018.79592
MLA
ريهام خليفة. "الغموض في عناوين الأخبار: دراسة نفسية لغوية", فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 35, 70, 2018, 37-62. doi: 10.21608/gsal.2018.79592
HARVARD
خليفة, ريهام. (2018). 'الغموض في عناوين الأخبار: دراسة نفسية لغوية', فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 35(70), pp. 37-62. doi: 10.21608/gsal.2018.79592
VANCOUVER
خليفة, ريهام. الغموض في عناوين الأخبار: دراسة نفسية لغوية. فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية, 2018; 35(70): 37-62. doi: 10.21608/gsal.2018.79592