أنماط المحيط في رواية "اليقظة" للکاتبة الهندية سارة جوزيف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد القاهرة العالي للغات والترجمة

المستخلص

ترجمت رواية "اورکوفال" الهندية (2008) إلى الإنجليزية عام 2014 باسم "اليقظة"وهي إقتباس معاصر للملحمة الهندية القديمة للبطل الأسطوري راما   والتي تمجد حربه ضد الشر. في إعا دة تناول هذا النص من منظور واقعي يختص بمحيط الإنسان الأسري والإجتماعي والبيئي، أکدت کاتبة الرواية سارة جوزيف على الإندماج الکامل بين الإنسان، الآلهة، الطبيعة، والثقافة، في إطار مناهض للحروب، والإمبريالية، ومحافظ على البيئة ضد مختلف أشکال الدمار التي تخلفها الحروب.  ولا يرکز العمل على التمييز النوعي حيث تهتم الکاتبة بطبقة المهمشين بصفة عامة، ليس المرأة فقط. وقد ادمجت سارة جوزيف النظرية بالتطبيق في التعبير عن وجهات نظرها الخاصة بالبيئة والإنسان وذلک من خلال تقسيم مسار الرواية إلى مسار رأسي وآخر افقي، يتناول المحور الأفقي انواع المحيط الثلاث: التکاملي، التدرجي، والفوضوي. أما المحور الرأسي فيتناول دائرة الإنسان، والأسرة، القبيلة، والبيئة الطبيعية والثقافية والروحانية. ويهدف البحث إلى توضيح الفارق بين بعض الحرکات التي تختص بالطبيعة مثل الحرکة النسوية البيئية، والدوائر المحيطة بالإنسان.

الكلمات الرئيسية