تمثيلُ البشاعةِ في العرضِ الرقميِ توتر منزلي لوفاء بلالِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الإنجليزية - کلية الألسن - جامعة المنيا

المستخلص

انطلاقاً من نظرية التحليل النفسي للبشاعةِ الخاصةِ بجوليا کريستيفا والمنشورة في کتابها سلطات الرعب: مدخل إلى البشاعة   ُتقدم الدراسةُ تحليلاً نفسياً أدبياً للعرضِ الرقمي توتر منزلي للفنان العراقي الأمريکي وفاء بلال. يهدفُ البحث إلى سبر أغوار أجواءالرعب التى حاصرت بلال والتي أظهرت أن العرض الرقمي هو تمثيل للبشاعة. ويقدم البحث الاجابات عن الأسئلة التالية: کيف تحول جسد وفاء بلال إلى جسد بشع؟ کيف تم توظيف أدوات التغريب البريختية في شکل تقنيات رقمية حديثة؟ وتخلصُ الدراسةُ إلى إثبات أن وفاء بلال قد مثّل البشاعة في عرضه الرقمي حيث تحول جسده إلى "بشع" معزول عن العالم "جسد الام"، معرضاً جسده للضربات التي تمثل "الافتراس" الجسدي حيث يتحول المشاهدين إلى حيوانات تفترس جسده، ثم يحدث "اللفظ" حيث يلفظُ المطلقون جسده ويترکون المدفع ومعه رغباتهم الحيوانية.

الكلمات الرئيسية